هام جدا

أفضل نموذج منهجية جاهزة لتحليل سؤال فلسفي للثانية بكالوريا

 أفضل نموذج منهجية جاهزة لتحليل سؤال فلسفي للثانية بكالوريا

أفضل منهجية جاهزة لتحليل سؤال فلسفي لمجزوءة المعرفة ومجزوءة الوضع البشري ومجزوءة السياسة ومجزوءة الأخلاق للثانية بكالوريا مادة الفلسفة
منهجية جاهزة لتحليل سؤال فلسفي




نقدم لكم هنا أفضل منهجية جاهزة لتحليل سؤال فلسفي مفتوح، لتلاميذ السنة الثانية بكالوريا المقبلين على الامتحان الوكني الموحد، فبمجرد ما يعطى لكم السؤال الفلسفي يمكن اعتماد هذه المنجهية الجاهزة لتحليل السؤال الفلسفي بطريقة بسيطة وسهلة، وهي منهجية يمكن تعتمدها في تحليل سؤال فلسفي يتعلق بمجزوءة المعرفة أو سؤال فلسفي لمجزوءة الوضع البشري أو سؤال فلسفي لمجزوءة السياسة أو سؤال فلسفي لمجزوءة الأخلاق، المهم هي أنها منجية صالحة لكل محور وكل مفهوم من هذه المجزوءات، لكن يجب أن تأخذ بعين الاعتبار حسن استعمالها، كما يمكن أن توظفها كمنهجية جاهزة لتحليل نص فلسفي أو تحليل قولة فلسفية لكن مع الكثير من التعديلات.



أفضل منهجية جاهزة لتحليل السؤال الاشكالي المفتوح

إن الاهتمام .......... (ذكر المفهوم) ليس وليد اللحظة الراهنة، وإنما هو موضوع نقاش الفلاسفة والمفكرين سابقا، ويدخل هذا الموضوع ضمن الاهتمام الفلسفي لمجال ....... (ذكر المجال مع تعريفه)، ويطرح هذا المجال عدة صعوبات وتعقيدات، وهي نفسها التعقيدات التي نجدها عندما نريد معالجة إشكالية .....(ذكر المحور)، والتي تطرح مفارقة أساسية مفادها ..... (ذكر المفارقة)، وبالتالي : ..... (طرح الأسئلة).



إن السبيل إلى الإجابة عن هذه التساؤلات يفرض علينا أن نستهل عملية التحليل بتفكيك بنية هذا السؤال، وكما هو ملاحظ أن بنيته الاستفهامية بنيت باستخدام أداة الاستفهام..... (ذكر أداة الاستفهام وشرحها وتحديد الغاية من توظيف هذه الاداة).

يبدو أن تحديد دلالة أداة الاستفهام ساعدتنا على تحديد مرامي وأبعاد هذا السؤال، وبالتالي لا ينبغي أن نغفل الوقوف عند بنيته المفاهيمية لفهمه أكثر، ويظهر أن بنيته تتألف من (ثلاث أو أربع حسب عدد المفاهيم) حلقات أساسية وهي :....... (ذكر المفاهيم الأساسية وشرحها)، وتجمع بين هذه المفاهيم علاقة تكامل وترابط حيث لا يمكن فهم مفهوم 1 ... إلا على ضوء مفهوم 2 .... ولا يمكن استيعاب مفهوم 2.... إلا من خلال فهم مفهوم 1.... كما لا يمكن إدراك دلالة مفهوم3 .... إلا من خلال إدراك دلالة هذين المفهومين.

انطلاقا من تحليلنا لعناصر هذا السؤال، يبدو أنه يكشف ويصرح -بطريقة غير مباشرة- عن أطروحة مفادها أن...... (ذكر الاطروحة المفترضة مع شرحها مع توظيف بعض الأمثلة أو الأقوال الفلسفية أو إحصائيات... كحجج)، وهذا ما يوضح فكرة أن ...... (صياغة الاطروحة باختصار)، لكن إلى أي حد يمكن أن تتمتع هذه الأطروحة بالصدق؟

شاهد أيضا



طبعا أن هذه الأطروحة تكتسي أهمية فكرية وقيمة فلسفية، حيث تمثل تزكية وامتدادا لمجموعة من التصورات الفلسفية، التي حاولت معالجة إشكالية ...... (ذكر الاشكالية المحددة في المقدمة)، وتجاوزا في نفس الوقت لتصورات أخرى، وذلك من خلال تأكيدها........ (ذكر ما تؤكد عليه الأطروحة)، وهو الأمر الذي نجد له تبريرات عدة على مستوى الواقع، من قبيل ....(ذكر مثال واقعي إن أمكن)، وفي نفس السياق نجد الفيلسوف.... (ذكر موقف أو موقفين لهما نفس رأي الأطروحة).

لكن على الرغم من الإيجابية التي تطبع هذه المواقف، وخاصة الأطروحة المفترضة في السؤال، التي تدافع على .... (ذكر الأطروحة باختصار)، إلا أنها تعرضت لمجموعة من الانتقادات، نظرا لما أغفلته ..... (ذكر ما أغفلته الأطروحة)، وهو الأمر الذي نجد له تبريرات عدة على مستوى الواقع، فمثلا ..... (ذكر مثال واقعي إن أمكن)، وهذا ما يؤكد عليه الفيلسوف ....(ذكر موقف أو موقفين يختلفان عن رأي الأطروحة) حيث يرى ......



وأخيرا، يتبين مما سبق أن إشكالية .... (ذكر الاشكالية المذكور في المقدمة) تبقى إشكالا فلسفيا معقدا من الصعب الحسم فيه، وهو ما أثار نقاشا واسعا بين الفلاسفة والمفكرين، نتج عنه اختلاف وتباين بين التصورات والمواقف الفلسفية، فمن هؤلاء من يرى ....(ذكر ملخص المواقف المؤيدة)، لكن في المقابل منهم من يرى .... (ذكر ملخص المواقف المعارضة)، وفي اعتقادي الشخصي ...... (ذكر الرأي الشخصي)، لكن بالرغم من التعقيد الذي يعرفه هذا الإشكال، إلا أنه يكتسي أهميته وقيمته من خلال ..... (ذكر قيمة الاشكال).


شاهد من هنا أفضل منهجية تحليل سؤال فلسفي حول العلاقة مع الغير

شاهد من هنا مقدمات جاهزة لمجزوءة المعرفة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-