مقدمة جاهزة وملخص درس التجربة والتجريب
محور التجربة والتجريب |
إن هذه المقالة عبارة عن أفضل مقدمة جاهزة وأحسن ملخص للمواقف الفلسفية التي تخص محور التجربة والتجريب، وهو المحور الأول من محاور مفهوم النظرية والتجربة من برنامج السنة الثانية بكالوريا، ويندرج هذا المفهوم ضمن مجزوءة المعرفة، التي تمثل المجزوءة الثانية بعد مجزوءة الوضع البشري، ومن أبرز المواقف الفلسفية التي تطرقنا لها بالشرح، هناك موقف كلود برنار ثم موقف روني طوم وكذلك موقف اكسندر كويري...، فهذه المواقف ومواقف فلسفية أخرى تمثل إجابات عن الإشكالات التي يطرحها درس التجربة والتجريب، أما المقدمة الجاهزة التي قدمناها لكم ضمن هذه المقالة، فهي من افضل المقدمات الجاهزة التي يمكن الاستئناس بها عند الاشتغال على مجزوءة المعرفة خاصة درس التجربة والتجريب.
مقدمة
جاهزة
إن
التفكير في المعرفة العلمية ليس وليد اللحظة الراهنة، بل كان موضوع نقاش الفلاسفة
والعلماء سابقا، ويدخل هذا الموضوع ضمن المجال الإبستمولوجي الذي يعنى بدراسة
الظواهر الطبيعية والانسانية، من أجل فهمها وتسخير معرفتها لصالح الانسان، ويطرح
هذا الموضوع العديد من الصعوبات والتعقيدات الأمر الذي يجعل منه أكثر أهمية في
اللحظة الراهنة، وهي نفسها التعقيدات التي نجدها عندما نريد الحديث عن كيفية بناء
هذه المعرفة، حيث نجد أن المنهج التجريبي (التجريب) أعطى دفعة قوية للعلم الحديث
بعد تجاوزه للتجربة الكلاسيكية، لكنه مع ذلك وجد نفسه عاجزا أمام تفسير بعض
الظواهر، وهذا ما يدفعنا لطرح الاشكالات الآتية: ما الفرق بين التجربة والتجريب؟
وما هي خطوات المنهج التجريبي؟ وما هي حدوده؟ وكيف ساهم في بناء المعرفة العلمية؟
ألا يمكن الانفتاح على الخيال العقلي في بناء هذه المعرفة؟
موقف
كلود برنار
يؤكد
كلود برنار على ضرورة معرفة العالم بمجموعة من الشروط والمبادئ المنهجية والنظرية
لبلوغ الحقيقة العلمية، فالتجريب عبارة عن خطوات منهجية مثلى إذا اشتغل العالم
بمقتضاها فإنه يتوصل لمعرفة القوانين التي تتحكم في الطبيعة، وهي: الملاحظة،
الفرضية، التجربة، ثم صياغة القانون، ولما كان هاجس كل نظرية علمية هو الحصول على
تلك القوانين الثابتة المتحكمة في حدوث ظاهرة ما فإن تلك القوانين لا يمكن صياغتها
إلا بالاحتكام إلى التجريب.
موقف
روني طوم
لا
يمكن اعتبار التجريب العلمي هو المقوم الوحيد لتفسير الظواهر الطبيعية وتعليل
أسبابها، فهناك مجموعة من الظواهر التي يعجز المنهج التجريبي على إدراك حقيقتها،
وبالتالي لابد من الانفتاح على عنصر الخيال وإدماجه في عملية التجريب، وهذا
الانفتاح على الخيال يمثل قفزة نوعية نحو تجربة من نوع آخر تسمى التجربة الذهنية
التي تمنح غنى للواقع وتكمله وبالتالي تطور المعرفة العلمية.
موقف
الكسندر كويري
يميز
كويري بين التجربة والتجريب، ويعتبر التجربة هي تجربة خام وملاحظة عامية لم تلعب
أي دور في نشأة العلم، بل كانت عائقا أمام تطوره، لأنها تفتقر للعلمية والموضوعية،
في حين أن التجريب هو المساءلة المنهجية للظاهرة الطبيعية، لأنه يحتكم لمجموعة من
الشروط المنهجية التي تجعله أكثر تنظيما من الناحية العلمية، وهو الذي لعب دورا
مهما في تطور المعرفة العلمية.
شاهد من هنا
مقدمة جاهزة وملخص لدرس العقلانية العلمية.