هام جدا

أفضل منهجية جاهزة لتحليل قولة فلسفية لجميع مجزوءات مادة الفلسفة

أفضل منهجية جاهزة لتحليل قولة فلسفية لجميع المجزوءات

أفضل منهجية وأبسط منهجية جاهزة لتحليل قولة فلسفية لمجزوءة السياسة ولمجزوءة الوضع البشري ولمجزوءة المعرفة والأخلاق
منهجية جاهزة لتحليل قولة فلسفية




يمثل هذا الموضوع أفضل منهجية جاهزة وبسيطة لتحليل قولة فلسفية لجميع مجزوءات مادة الفلسفة، الخصة ببرنامج السنة الثانية بكالوريا، فهي منهجية جاهزة لتحليل قولة فلسفية لمجزوءة الوضع البشري، إذا كان النص يتحدث على أحد مفاهيم هذه المجزوءة يمكن توضيفها، كما هي منهجية جاهزة لتحليل قولة فلسفية لمحزوءة المعرفة، فيكفي معرفة ذلك وتوضيفها، ثم هي منهجية جاهزة لتحليل قولة فلسفية لمجزوءة السياسة ثم مجزوءة الأخلاق، وهي تخص تلاميذ السنة الثانية بكالوريا دون استثناء، سواء تلاميذ الشعب الادبية والعلوم الانسانية أو تلاميذ الشعب العلمية.




أفضل منهجية تحليل نص فلسفي لجميع مجزوءات مادة الفلسفة

إن الاهتمام .......... (ذكر المفهوم) ليس وليد اللحظة الراهنة، وإنما هو موضوع نقاش الفلاسفة والمفكرين سابقا، ويدخل هذا الموضوع ضمن الاهتمام الفلسفي لمجال ....... (ذكر المجال مع تعريفه)، ويطرح هذا المجال عدة صعوبات وتعقيدات، وهي نفسها التعقيدات التي نجدها عندما نريد معالجة إشكالية .....(ذكر المحور)، والتي تطرح مفارقة أساسية مفادها ..... (ذكر المفارقة)، وبالتالي : ..... (طرح الأسئلة).



يتبين من خلال هذه (القولة/النص) أن  ...... (ذكر الأطروحة وشرحها "من 5 إلى 10 أسطر")، يبدوا أن بناء هذه الأطروحة تم بالاستناد إلى مجموعة من المفاهيم من بينها مفهوم ... و ... و .... (ذكر المفاهيم وشرحها)، وتجمع بين هذه المفاهيم علاقة تكامل وترابط حيث لا يمكن فهم مفهوم 1 ... إلا على ضوء مفهوم 2 .... ولا يمكن استيعاب مفهوم 2.... إلا من خلال فهم مفهوم 1.... كما لا يمكن إدراك دلالة مفهوم 3 .... إلا من خلال إدراك دلالة هذين المفهومين.


ولاستيعاب هذه الأطروحة أكثر لا ينبغي أن نغفل الوقوف عند بعض الأساليب الحجاجية من بينها ....... (ذكر الأساليب وشرحها) وهذا ما يوضح فكرة أن ...... (صياغة الاطروحة باختصار)، لكن إلى أي حد يمكن أن تتمتع هذه الأطروحة بالصدق؟



طبعا أن هذه الأطروحة تكتسي أهمية فكرية وقيمة فلسفية، حيث تمثل تزكية وامتدادا لمجموعة من التصورات الفلسفية، التي حاولت معالجة إشكالية ...... (ذكر الاشكالية المحددة في المقدمة)، وتجاوزا في نفس الوقت لتصورات أخرى، وذلك من خلال تأكيدها........ (ذكر ما تؤكد عليه الأطروحة) وهو الأمر الذي نجد له تبريرات عدة على مستوى الواقع، من قبيل ....( ذكر مثال واقعي إن أمكن )، وفي نفس السياق نجد الفيلسوف.... (ذكر موقف أو موقفين لهما نفس رأي الأطروحة).


لكن على الرغم من الإيجابية التي تطبع هذه المواقف، وخاصة أطروحة (النص/القولة)، التي تدافع على  .... (ذكر الأطروحة باختصار)، إلا أنها تعرضت لمجموعة من الانتقادات، نظرا لما أغفلته ..... (ذكر ما أغفلته الأطروحة)، وهو الأمر الذي نجد له تبريرات عدة على مستوى الواقع، فمثلا ..... (ذكر مثال واقعي إن أمكن)، وهذا ما يؤكد عليه الفيلسوف ....(ذكر موقف أو موقفين يختلفان عن رأي الأطروحة) حيث يرى ......


وأخيرا، يتبين مما سبق أن إشكالية .... (ذكر الاشكالية المذكور في المقدمة) تبقى إشكالا فلسفيا معقدا من الصعب الحسم فيه، وهو ما أثار نقاشا واسعا بين الفلاسفة والمفكرين، نتج عنه اختلاف وتباين بين التصورات والمواقف الفلسفية، فمن هؤلاء من يرى ....(ذكر ملخص المواقف المؤيدة)، لكن في المقابل منهم من يرى .... (ذكر ملخص المواقف المعارضة)، وفي اعتقادي الشخصي ...... (ذكر الرأي الشخصي)، لكن بالرغم من التعقيد الذي يعرفه هذا الإشكال، إلا أنه يكتسي أهميته وقيمته من خلال ..... (ذكر قيمة الاشكال).

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-