هام جدا

منهجية جاهزة لتحليل نص فلسفي مجزوءة المعرفة

منهجية جاهزة لتحليل نص فلسفي مجزوءة المعرفة

هذه المنهجية الجاهزة هي مقدمة صالحة لمجزوءة المعرفة عند تحليل نص فلسفي، وكما هو معلوم أن هناك ثلاث مفاهيم مركزية في مجزوءة المعرفة وهي مفهوم النظرية والتجربة ثم مفهوم الحقيقة ثم مفهوم العلوم الإنسانية، وكل منها يتفرع إلى محاور محور التجربة والتجريب ثم محور العقلانية العلمية ثم محور معايير علمية النظرية العلمية، ثم محور العلمية في العلوم الانسانية والموضوعية في الظاهرة الانسانية ثم محور قيمة الحقيقة ثم محور معايير الحقيقة وكذلك محور الحقيقة والرأي، وللاشارة أن هذه المنهجية صالحة حتى لباقي المجزوءات مع بع التعديلات البسيطة عليها.
منهجية تحليل نص فلسفي حول مجزوءة المعرفة




إن هذه المنهجية الجاهزة هي مقدمة صالحة لمجزوءة المعرفة عند تحليل نص فلسفي، وكما هو معلوم أن هناك ثلاث مفاهيم مركزية في مجزوءة المعرفة وهي مفهوم النظرية والتجربة ثم مفهوم الحقيقة ثم مفهوم العلوم الإنسانية، وكل منها يتفرع إلى محاور محور التجربة والتجريب ثم محور العقلانية العلمية ثم محور معايير علمية النظرية العلمية، ثم محور العلمية في العلوم الانسانية والموضوعية في الظاهرة الانسانية ثم محور قيمة الحقيقة ثم محور معايير الحقيقة وكذلك محور الحقيقة والرأي، وللاشارة أن هذه المنهجية صالحة حتى لباقي المجزوءات مع بع التعديلات البسيطة عليها.




مقدمة جاهزة لمنهجية مجزوءة المعرفة لتحليل نص فلسفي

احتل المجال المعرفي مكانة متميزة في تاريخ الفكر الفلسفي، ويهتم بدراسة الظواهر الطبيعية والانسانية، من أجل معرفة قوانينها والتحكم فيها، وتسخير ذلك لصالح الانسان، ويرتبط التفكير في هذا المجال بالتفكير في موضوع ............... (ذكر المفهوم )، الذي يعني................. (تعريف المفهوم إن أمكن)، والنص الذي بين أيدينا يندرج ضمن نفس الإطار، ويسلط الضوء على إشكالية............ (ذكر المحور الذي يعالجه النص)، والتي تثير مفارقة مركزية مفادها........... (ذكر المفارقة)، وهكذا يمكن طرح التساؤلات التالية:..........................؟


طريقة تحليل نص فلسفي حول مجزوءة المعرفة

يتبنى صاحب هذا النص أطروحة مفادها أن.................... (تحديد أطروحة النص وشرح أفكارها)، وقد اعتمد صاحب النص في بنائه لهذا الأخير، بنية مفاهيمية مركزية، نذكر منها مفهوم.......... (ذكر المفهوم) الذي يعني............ ثم مفهوم ......(ذكر المفهوم الثاني والثالث ... وتعريفهم). وتجمع بين هذه المفاهيم علاقة ........ (ذكر نوع العلاقة وتحديدها وشرحها).


ومن أجل اقناعنا بهذه الأطروحة وظف صاحب النص جملة من الأفكار والأساليب الحجاجية التي شكلت الهيكل الاستدلالي لنصه، منها.............. (ذكر الأسلوب الحجاجي ووظيفته في النص، وإذا وجدت صعوبة حاول إعادة صياغة أفكار النص بأسلوبك الخاص تسرد فيه ماقاله صاحبه باستعمال عبارات: يؤكد صاحب النص ... يفسر ، ينفي ، يستنتج أما). 


طريقة مناقشة اطروحة فلسفية لتحليل نص فلسفي مجزوءة المعرفة

تتجلى قيمة الأطروحة التي بين أيدينا في كونها تقدم موقفا فلسفيا ومعرفيا يؤكد على أن ..............  (تعيد صياغة الأطروحة باختصار)، إلا أن هذا الموقف، ليس هو الوحيد في تاريخ الفلسفة الذي يعالج هذه القضية، بل هناك مواقف مؤيدة وأخرى معارضة المناقشة.


في نفس سياق أطروحة النص، نجد الفيلسوف ....  (ذكر اسم الفيلسوف)، الذي يرى أن ...........  (ضرورة التوسع في شرح موقفه وتعزيزه بالمفاهيم والحجج الضرورية ).


خلافا لذلك يرى الفيلسوف أو العالم ............. (ذكر اسم الفيلسوف أو العالم مع ضرورة التوسع في شرح موقفه وتعزيزه بالمفاهيم والحجج الضرورية).


خلاصة تركيبية لمنهجية مجزوءة المعرفة 

يتبين مما سبق، أن  الطابع الإشكالي لهذه القضية تولدت عنه مواقف متباينة فإذا كان صاحب النصيرى أن ...............  (ذكر الاطروحة باختصار)، فهناك العديد من الواقف التي تؤكد على ............... (ذكر ملخص المواقف المؤيدة باختصار شديد)، وفي المقابل هناك من يرى..............(ذكر ملخص المواقف المعارضة باختصار شديد)،  وفي اعتقادي الشخصي ................... (ذكر الرأي الشخصي مع تجنب صيغ أنا أتفق مع الفيلسوف)، (وفي الأخير  يستحسن اختتام الموضوع بسؤال مفتوح يتفتح على إشكال آخر).



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-