هام جدا

منهجية تحليل السؤال الفلسفي جاهزة لمجزوءة المعرفة

منهجية تحليل السؤال الفلسفي جاهزة لمجزوءة المعرفة

المنهجية الجاهزة هي منهجية صالحة لمجزوءة المعرفة عند تحليل سؤال فلسفي مفتوح، وكما هو معلوم أن هناك ثلاث مفاهيم مركزية في مجزوءة المعرفة وهي مفهوم النظرية والتجربة ثم مفهوم الحقيقة ثم مفهوم العلوم الإنسانية، وكل منها يتفرع إلى محاور محور التجربة والتجريب ثم محور العقلانية العلمية ثم محور معايير علمية النظرية العلمية، ثم محور العلمية في العلوم الانسانية والموضوعية في الظاهرة الانسانية ثم محور قيمة الحقيقة ثم محور معايير الحقيقة وكذلك محور الحقيقة والرأي،
تحليل سؤال فلسفي مجزوءة المعرفة




إن هذه المنهجية الجاهزة هي منهجية صالحة لمجزوءة المعرفة عند تحليل سؤال فلسفي مفتوح، وكما هو معلوم أن هناك ثلاث مفاهيم مركزية في مجزوءة المعرفة وهي مفهوم النظرية والتجربة ثم مفهوم الحقيقة ثم مفهوم العلوم الإنسانية، وكل منها يتفرع إلى محاور محور التجربة والتجريب ثم محور العقلانية العلمية ثم محور معايير علمية النظرية العلمية، ثم محور العلمية في العلوم الانسانية والموضوعية في الظاهرة الانسانية ثم محور قيمة الحقيقة ثم محور معايير الحقيقة وكذلك محور الحقيقة والرأي، وللاشارة أن هذه المنهجية صالحة حتى لباقي المجزوءات مع بعض التعديلات البسيطة عليها.



مقدمة جاهزة لتحليل سؤال فلسفي ضمن مجزوءة المعرفة 

احتل المجال المعرفي مكانة متميزة في تاريخ الفكر الفلسفي، وهو مجال يهتم بدراسة الظواهر الطبيعية والانسانية، من أجل معرفة قوانينها والتحكم فيها، وتسخير تلك المعرفة لصالح الانسان، ويرتبط التفكير في هذا المجال بالتفكير في موضوع ............... (ذكر المفهوم )، الذي يعني................. (تعريف المفهوم إن أمكن)، والسؤال الذي نحن بصدد تحليله يندرج ضمن نفس المجال، ويسلط الضوء على إشكالية............ (ذكر المحور الذي يعالجه النص)، والتي تثير مفارقة أساسية مفادها........... (ذكر المفارقة)، وهكذا يمكن طرح التساؤلات التالية:..........................؟



طرقة تحليل السؤال الفلسفي في مجزوءة المعرفة

بداية ونحن على عتبات هذا السؤال يتضح لنا أنه يتخد طابعا استفهاميا، فهو يبدأ بأداة استفهام ............ (مثلا: "هل" وهي تعرف بكونها أداة استفهامية الغرض منها التخيير بين قضيتين متناقضتين، وتمكن لنا هذه الأداة التصريح بقضية وإضمار الأخرى أو التصريح بهما معا) (في اسفل الموضوع تجد دلالة أدوات الاستفهام).


 ومن الملاحظ أن هذا السؤال يتركب من مفاهيم فلسفية، أهمها مفهوم .................. (ذكر المفهوم وشرحه)، ثم مفهوم ................. (شرح كل المفاهيم المركزية في السؤال)، والظاهر أن هناك علاقة قائمة بين هذه المفاهيم وهي علاقة .......... (ذكر طبيعة العلاقة تكامل / تعارض وشرحها).


يفضي بنا تفكيك بنية السؤال وتحليلها إلى أطروحة مفترضة مفادها أن.................... بحيث أن ................ (صياغة الأطروحة المفترضة وشرحها باعتماد أفكار ومفاهيم وحجج مفترضة). إذن ما هي القيمة الفلسفية التي تحملها هذه الأطروحة المفترضة وما حدودها ؟


طريقة مناقشة الأطروحة المفترضة في السؤال

ن الإجابة عن هذا السؤال يفضي بنا إلى أن هذه الأطروحة تحمل قيمة فلسفية إيجابية مهمة فهي............  ( ذكر ما يبدو إيجابيا في هذه الأطروحة)، لكن هذا لا تمنع من وضعها موضع تساؤل وفحص، لأنه من الممكن أن يعتريها ويشوبها بعض النقص والحدود، بمعنى لها جوانب سلبية أيضا.


وهكذا فهذه الأطروحة جاءت معبرة عن وجهة نظر خاصة، ولا تقدم إجابة عامة تشفي بها الغليل، وما يبرر ضعفها وحدودها هو الكم الوافر من الفلاسفة الذين ناقشوها، إذ فتحت المجال لمجموعة من الفلاسفة لمقاربتها كل حسب توجهاته ومدارسه، ولأن المقام لا يسمح في بسط كل التوجهات فإن الباب مفتوح للبحث أكثر في التصورات المعاصرة والقديمة، وسنقتصر على التصورات الأبرز، وفي هذا الصدد فإذا كان الفيلسوف................. (ذكر الفيلسوف الذي يتفق مع الأطروحة) يذهب في سياق الأطروحة المفترضة ويتصور أن ..................... (شرح موقفه)،  فإنه ومن جهة مغايرة ومختلفة نجد الفيلسوف.............. (ذكر فيلسوف معارض وشرح موقفه)



تركيب جاهز لمنهجية تحليل سؤال فلسفي في مجزوءة المعرفة

وتأسيسا على معطيات التحليل والمناقشة، فإننا نستنتج أن إشكالية .................. (ذكر عنوان المحور أو الاشكالية)، طرحت اختلافات مهمة بين الفلاسفة وأثارت حول الموضوع حوارا جادا بينهم، فمنهم من يرى ............... (ذكر موقف المؤيدين باختصار شديد)، وقد ذهب آخرون إلى عكس هذا بحيث يرى هؤلاء أن ................... (ذكر موقف المعارضين باختصار شديد)، وأما من وجهة نظري الشخصية فإنني أعتقد أن .............. (ذكر الرأي الشخصي والبرهنة عليه بكل حرية شريطة أن يكون في نفس سياق الموضوع ويمكن الرجوع إلى أمثلة من الواقع أقوال شعبية أقوال فلسفية...). وبالرغم من هذا يبدو أن هناك عدة صعوبات لازالت قائمة تتعلق بهذا الموضوع والتي يمكن التعبير عنها كالآتي................ (صياغة سؤال مفتوح).



أدوات الإستفهام وصيغها الإستفهامية


هل: أداة استفهام تدل على التخيير.

هل : صيغة استفهامية تدعوا إلى الإختيار بين تبني الموقف الوارد في السؤال أو رفضه كليا أو جزئيا. وبعبارة أخرى تفيد التخيير بين قضيتين اتنين ، إما التصريح بالأولى وإضمار الأخرى ، أو التصريح بهما معا

لماذا : أداة استفهام تدل على الغاية.

هل / أي صيغة استفهامية تدعو إلى الإختيار بين إمكانيتين أو أكثر، واردتين في السؤال. إلى أي حد صيغة استفهامية تفيد أن الموقف المتضمن في السؤال نسبي و قاصر وقابل للمناقشة.

كيف أداة استفهام تدل على الحال.

كم : أداة استفهام تدل على العدد.

من : أداة استفهام تدل على العاقل.

ما : أداة استفهام تدل على غير العاقل.

أي : أداة استفهام تدل على العاقل وغير العاقل.

بأی معنی : صيغة استفهامية تدعو إلى اتخاذ موقف من الأطروحة الواردة في السؤال، توضيحا أو تدعيما أو تصحيحا أو دحضا.

أين : أداة استفهام تدل على المكان. متى : أداة استفهام تدل على الزمان.

ما هي هو : صيغة استفهامية تتطلب الاشتغال على تقنية التعريف والشرح والتوضيح.

اين صيغة استفهامية تتطلب الإشتغال على مفهوم المكان بالمعنى النظري والفلسفي.

متى صيغة استفهامية تتطلب الإشتغال على مفهوم الزمان بالمعنى النظري والفلسفي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-