هام جدا

مقدمة جاهزة لمنهجية القصة والمسرح: الأشكال النثرية الحديثة

مقدمة جاهزة لمنهجية القصة والمسرح: الأشكال النثرية الحديثة

منهجية جاهزة للغة العربية ومقدمة جاهزة لمنهجية المسرح ومنهجية القصة
منهجية القصة ومنهجية المسرح



إن هذا المقال عبارة عن مقدمات جاهزة للمجزوءة الثالثة في اللغة العربية، بعنوان أشكال نثرية حديثة، بمعنى أنه يقدم نموذج مقدمة جاهزة لمنهجية تحليل القصة القصيرة، وكذلك نموذج مقدمة جاهزة لمنهجية تحليل نص مسرحي، وهذا يخص تلاميذ السنة الثانية بكالوريا أداب وعلوم انسانية، ومن هنا فهذه تبقة مجرد نماذج منهجية تحليل النص المسرحي أو القصة القصيرة، وبالتالي يمكن التعديل عليها، فهذا لا يعني أنها نماذج نهائية بل يمكن التعديل عليها.

محتويات الموضوع

  1. مقدمة جاهزة لمنهجية تحليل القصة القصيرة في اللغة العربية.
  2. مقدمة جاهزة لمنهجية تحليل نص مسرحي في اللغة العربية.


اطلع من هنا على منهجية جاهزة للمؤلف.





مقدمة جاهزة لمنهجية تحليل القصة القصيرة في اللغة العربية

تعتبر القصة القصيرة شكلا حديثا من أشكال الخطاب السردي، ويعد هذا الفن أقرب الأجناس الأدبية إلى روح العصر، وقد ظهرت في الوطن العربي مع مطلع القرن العشرين، استجابة لمجموعة من التحولات السياسية والتغيرات الاجتماعية والثقافية، من أبرزها شيوع حركة الترجمة وانتشار الصحافة، والانفتاح على الثقافة الغربية والتأثر بأعمال كبار الكتاب في مجال السرديات أمثال: إدجار آلان بو، وهوفمان، وقد شهد هذا الفن الذي يقوم على التكثيف والاختزال ووحدة الموضوع والأثر واتساق التصميم تطورا كبيرا في القرن العشرين على يد مجموعة من الأقلام الإبداعية نذكر منها:



 يحي حقي، وزكريا تامر، ومحمد زفزاف، وخناثة بنونة، ومحمد إبراهيم بوعلو، وصاحب النص............. (ذكر صاحب النص) ويعتبر هذا الأخير من رواد القصة القصيرة، ويظهر ذلك بوضوح من خلال إصداره للعديد من الأعمال الرائدة في هذا المجال، منها مجموعته القصصية................  والتي يعتبر نص............... أحد نماذجها، فما المتن الحكائي لهذه القصة؟ وما دلالاته؟ وما الخصائص الفنية التي ميزت البنية السردية لهذا النص القصصي؟ وإلى أي حد يمثل لنا النص المدروس خصائص القصة القصيرة؟ وما قدرته على التعبير عن الواقع الاجتماعي؟.






بملاحظتنا للشكل الطباعي للنص وحجمه، وبوقوفنا عند عنوانه والذي يشير دلاليا إلى............ ومن خلال قراءتنا لبداية النص والتي تتحدث عن ............، ونهاية النص والذي يشير إلى..................، نستطيع أن نفترض أننا أمام قصة قصيرة ذات طابع اجتماعي واقعي تروي................،






مقدمة جاهزة لمنهجية تحليل النص المسرحي في اللغة العربية

إن المسرح كان ولا يزال أب للفنون جميعها، وذلك لتاريخه الطويل الممتد في القدم، ولقدرته الهائلة على الجمع بين العديد من الفنون، وقد انبثقت منه العديد من الفنون، تطورت وسایرت الأوضاع في المجتمع ومهما تغيرت أساليب المسرح وأدواته وصيغه، إلا أنه يظل فنا مرتبطا بالحياة، نظرا لخاصيته الدرامية وقدرته على خلق ذلك الجو من التفاعل الحي والمباشر بين الممثل والجمهور، 


وباعتبار المسرح فنا دخيلا على الوطن العربي، فقد جذب العديد من الأدباء العرب الذين اتخذوه سلاحا للكشف عن أوضاع المجتمع، وذلك في فضاء عمومي حر ومنفتح، يمثل المسرح أحد أعمدته الأساسية، ومن بين هؤلاء الأدباء الذين تركوا بصمتهم في هذا المجال نجد.................. ، إذن ما هو الموضوع الذي تعالجه المسرحي.............؟






تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-