هام جدا

منهجية تكسير البنية جاهزة لتحليل نص شعري في اللغة العربية

 منهجية تكسير البنية جاهزة لتحليل نص شعري في اللغة العربية

إن هذه المنهجية الجاهزة صالحة لتحليل نص شعري في اللغة العربية للثانية بكالوريا نموذج تكسير البنية،
منهجية جاهزة لتكسير البنية



إن هذه المنهجية الجاهزة صالحة لتحليل نص شعري في اللغة العربية للثانية بكالوريا نموذج تكسير البنية، وهي منهجية تحتوي على مقدمة جاهزة لمنهجية تكسير البنية، كما توقفنا فيها عند تحليل النص الشعري وفق منهجية تكسير البنية، وفي الأخير تركيب جاهز لمنهجية تكسير البنية لنص شعري، وهذه المنهجية يمكن التعديل عليها فهي ليست نهائية، وكل ماهو مكتوب باللون الأحمر من المحتمل أن يتغير.

محتويات الموضوع

  1. منهجية تكسير البنية جاهزة لتحليل نص شعري في اللغة العربية.
  2. مقدمة جاهزة لمنهجية تكسير البنية.
  3. طريقة تحليل نص شعري وفق منهجية تكسير البنية.
  4. تركيب جاهز لمنهجية تحليل نص شعري.

مقدمة جاهزة لمنهجية تكسير البنية

مع نهاية الاربعينيات من القرن الماضي كانت رغبة الانسان العربي في الحرية والديمقراطية والمساواة قد وصلت إلى اعلى مستوياتها، وفي سياق هذا الاحساس ظهر جيل من الشعراء الجدد، تحذوهم الرغبة في التغيير وتجاوز الموروت، اذ ظلت في معظم مكوناتها تتأرجح بين التقليد والتجديد، وتتمثل العوامل الثانية في فقدان الثقة في مشروع النهضة وفي كل ماهو موروث، وقد تعزز هذا الشعور إثر هزيمة 1948 أو ما يعرف بالنكبة، وفي ظل هذه التحولات ستظهر حركة شعرية جديدة، سميت بحركة الشعر الحر، وهي تيار حداثي واقعي ظهر فعليا سنة 1947، مع نازك الملائكة وبدر شاكر السياب، وقد قام هذا التيار على تكسير البنية إقاعيا وتركيبيا ودلاليا، ويعتبر ..........(ذكر اسم الشاعر) من الشعراء الذين (ساهموا أو المؤسسين) في ظهور هذه المدرسة، والنص الذي بين ايدينا واحد من انتاجاته الشعرية فما مضمونه وما خصائصه؟.



طريقة تحليل نص شعري وفق منهجية تكسير البنية

يبدو ان القصيدة التي بين أيدينا منظومة وفق نظام الأسطر الشعرية المتفاوتة الطول، وبناء القصيدة هو بناء متكامل الأركان، يدور حول موضوع واحد، والعنوان (..............ذكر مضمون العنوان) هو عنوان إخباري يختزل مضامين النص وتيمته الرئيسية، و تتوزع هذه القصيدة إلى ( مشهدين عامين: فالمشهد الأول............. (ذكر المشهد)، أما المشهد الثاني............(ذكر المشهد).


ويفتتح الشاعر قصيدته ب.......... (ذكر ذلك)، ثم ينتقل بعد ذالك إلى تصوير ......... (جزء من القصيدة)، وفي المقطع الثاني......... وينهي الشاعر قصيدته ....... .


وتتأسس هذه القصيدة على معجم شعري يتوزع بين حقلين دلاليين هما ( حقل الامل) أو (حقل الذات) (.......) و (حقل الياس) أو (حقل الطبيعة) .....، ويتبين من خلال هذا التصنيف أن حقل ( الياس مثلا ) هو الاكثر حضورا وهيمنة في النص، الأمر الذي يفسر (رؤية الشاعر ونظرته للواقع والحياة، حيث نجد أنه مؤمن بقدم أجله)، وقد ساهم هذا المعجم بحقليه في رسم صورة الشاعر (وهو يعاني المرض والوحدة والاغتراب ويحس بإقتراب أجله)، من الملاحظ أن معجم هذه القصيدة معجم حداثي، نظرا لارتباطه بتجربة الشاعر من جهة واعتماده على الرمز والايحاء من جهة ثانية.



وقد عبر الشاعر عن (معاناته) بنسق من الصور الشعرية، والتي تتنوع بين التشبيه والاستعارة ..............، ويبدو أن هذه الصور رغم إستنادها على التشبيه والاستعارة، وهما مكونان بلاغيان تقليديان، فإنها ارتقت إلى مستوى الحداثة، نظرا للعلاقة الرمزية التي تربط بين أطرافها، ووظيفتها التعبيرية التأثيرية، لم تعد جزئية، وإنما أصبحت صورة شمولية لا يمكن فهمها إلى في علاقتها بالصور الاخرى وأجواء القصيدة.


ومن هنا يتبين أن القصيدة تنبني على صور شمولية يتراء من خلالها الشاعر وهو ( مثلا يعاني ويتنبأ باقتراب أجله). ويبدو أن هذه القصيدة تقوم إقاعيا على تكسير البنية العروضية التقليدية، واستبدالها ببنية جديدة تنبني على نظام التفعيلة والسطر الشعري، وقد اختار الشاعر لقصيدته تفعيلة (المتدارك - فاعلن ) ( الكمال -متفاعان)، والتي وزعها توزيعا يختلف بإختلاف حالته النفسية ودفقاته الشعورية وقد جاءت القافية متتابعة، لأن الروي يتولى عبر الشطرين أو أكثر، ثم يتغير بروي أخر.



وقد تعزز الايقاع الخارجي للنص بإيقاع داخلي ينبني أساسا على لعبة التكرار والتوازي، ويتمظهر التوازي في الأبيات (...............) اما التكرار فيتجلى........... (مثلا في إكثار من أصوات الميم والباء، وهي أصوات شديدة مجهورة تتناسب مع حالة الشاعر النفسية إضافة إلى كثرة المدد التي ساعدت الشاعر على البوح بمعاناته والتعبير عن حالة الشوق)، لعل أبرز ما يتميز به هذا الإيقاع ،هو هيمنة الروي الساكن والمكسور وهذا ما يترجم حالة الانكسار والسكون التي تميز نفسية الشاعر و(لتجسيد معانات الشاعر).



 وتتراوح أساليب النص بين الخبر والانشاء مع هيمنة واضحة للجمل الخبرية، وقد وظف الشاعر الخبر للافصاح والتعبير عن (..... معاناته.....)، والإنشاء للتعبير عن أحاسيسه وانفعالاته، إضافة إلى حضور الجمل الفعلية والاسمية، فالجمل الاسمية (...) دالة على التبات والسكون الممكن وصلتهما بثبات الوضع الطبيعي (....)، أما الجمل الفعلية ..... فهي دالة على الحركة والتحول الممكن وصلتهما بنفسية الشاعر المتقلبة والوضع الغير المستقر من جهة ثانية.



ويهيمن على النص مجموعة من الضمائر أهمها ضمير (المخاطب) مثل (ألست, روتكي) وضمير (المتكلم) (نصحت .بي...) مما يدل على التفائل والترابط الوثيق بين الشاعر (........)، ولعل أبرز ما يميز لغة النص هو إعتمادها على التصوير السردي الذي يتبدى من خلال عملية الحكي وتحريك السكون وإنجاز الاحدات وإدخال أزمنة وأمكنة محددة.




تركيب جاهز لمنهجية تكسير البنية في تحليل نص شعري

يتبين من خلال هذه المقاربة ان .... (مثلا بدر شاكر سياب ) شاعر حداثي استطاع من خلال تجربته الشعرية أن يترجم التطور الذي حققته القصيدة العربية الحديثة بعد تمردها على الموروت الشعري ويمكن القول أن القصيدة مثلث خطاب المعاصرة والتحديث، فالقصيدة هي قمة في العصرنة والروعة في التحديث على جميع المستويات، على مستوى الشكل ضربت بالنموذج التقليدي عرض الحائط ونظام السطر ونظام التفعيلة ونظام السطر بدل الشطرين وتنوع الروي بدل توحيده وتوظيف الأسطورة والرمز، أما على مستوى المضمون فهو مضمون جديد استعملت فيه لغة سهلة، إذن يمكن أن نقول بأن القصيدة هي نموذج حي لمدرسة أبت أن تجد حتى على مستوى الشعر تماشيا مع كل التجديد الذي عرفته جل الميادين.

اقرأ المزيد


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-