هام جدا

منهجية جاهزة لتحليل قولة فلسفية في مجزوءة السياسة

منهجية جاهزة لتحليل قولة فلسفية في مجزوءة السياسة

تحليل قولة فلسفية جاهزة في مجزوءة السياسة مفاهيم الدولة والحق والعدالة والعنف
منهجية جاهزة مجزوءة السياسة



إن هذه المنهجية تعتبر منهجية جاهزة لتحليل قولة فلسفية حول مجزوءة السياسة، بل أكثر من ذلك فهي أسهل منهجية تحليل قولة فلسفية جاهزة، وبالتالي سيكون من السهل توظيفها أثناء تحليلكم لقولة فلسفية تتعلق سواء بمفهوم الدولة أو مفهوم العنف أو مفهوم الحق والعدالة، وهي بحد ذاتها مواضيع تتفرع لإشكالات عدة، منها محور الدولة بين الحق والعنف، الحق بين الطبيعي والوضعي، ثم محور العدالة بين الانصاف والمساواة، وللاشارة أن هذه الاشكالات وإشكالات أخرى ستجدون ملخصات لها ضمن هذا الموقع.

محتويات الموضوع

  1. مقدمة جاهزة لتحليل قولة فلسفية مجزوءة السياسة.
  2. مرحلة تحليل قولة فلسفية مجزوءة السياسة.
  3. مرحلة مناقشة قولة فلسفية في مجزوءة السياسة.
  4. مرحلة التركيب في منهجية القولة الفلسفية مجزوءة السياسة.




مقدمة جاهزة لتحليل قولة فلسفية مجزوءة السياسة

إن الفكر الفلسفي عبر تاريخه، اهتم بالعديد من المجالات الفكرية، كان من بينها المجال السياسي الذي يناقش طرق تدبير العلاقات بين الأفراد داخل المجتمع، والقولة الماثلة بين أيدينا تندرج ضمن هذا المجال، بحيث تتحدث عن موضوع .......... (ذكر المفهوم الذي تتحدث عنه القولة)، وتعالج بالأخص قضية............(تحديد القضية أو المحور الذي تعالج مثلا قضية الدولة والعنف)، وهي قضية أثارت العديد من المفارقات والتناقضات، بحيث............ (صياغة المفارقة والتناقض الذي تطرحه القضية)، وانطلاقا من هذا يصبح من المشروع طرح التساؤلات الآتية:............................ (طرح الإشكال الرئيسي والأسئلة الجزئية).



مرحلة تحليل قولة فلسفية مجزوءة السياسة

تدافع القولة الماثلة أمامنا على أطروحة مركزية مفادها أن........................ (صياغة الأطروحة وشرحها بأسلوب واضح وبدون اطناب)، ومن الملاحظ أن صاحب القولة وظف مفاهيم أساسية في بناء أطروحته فكان أولها مفهوم.............. (ذكر المفهوم وتحديد دلالته)، أما المفهوم الثاني فهو مفهوم.......... ويقصد به (ذكر المفهوم وشرحه)، ثم مفهوم.......... (ذكر جميع المفاهيم التي تبدو أساسية وشرحها)، وتجمع بين هذه المفاهيم علاقة (تكامل / تعارض) ...... (ذكر العلاقة وشرحها).



وسرا على نفس المنوال، لا يجب أن ننسى المرجعية الحجاجية المعتمدة في طياتها الظاهرة منها والمفترضة، وتسلحا لذلك ولكي يضفي صاحب القولة طابعا حجاجيا على أطروحته فقد اتكأ على البعض من الأساليب الحجاجية والروابط المنطقية فمن حيث هذه الأخيرة فقد وظف أدوات.......... (التأكيد "إن أن..." ، وأدوات النفي "لا، ليس ، لن ..." ، وأيضا أدوات الاستدراك "لكن، ...، ناهيك عن وجود أساليب حجاجية من قبيل أسلوب التعريف فقد عرف لنا صاحب القولة ..... وغيرها من الروابط المنطقية والأساليب التي ساهمت بشكل كبير تقوية أطروحة القولة). مع إمكانية افتراض واستدعاء حجج غير موجودة في القولة.





مرحلة مناقشة قولة فلسفية في مجزوءة السياسة

مادامت الأطروحة تؤكد على أن ............. (ذكر الأطروحة باختصار)، فهذا يضعها موضع فحص ومساءلة، لذلك سنستهل هذه المرحلة بالوقوف عند كل من قيمتها الفلسفية وحدودها، إذن ما هي القيمة الفلسفية التي تحملها هذه الأطروحة وما حدودها؟.



إن الإجابة عن هذا السؤال يفضي بنا إلى الإستنتاج جزئيا بأن الأطروحة التي تنطوي عليها هذه القولة تحمل قيمة فلسفية وأهمية سياسية، وذلك من خلال تأكيدها على أن............. (ذكر الأطروحة باختصار في سطر على الأكثر)، لكن لكن بالرغم من هذا، فذلك لا تمنعنا من الشك فيها لأنه من الممكن أن يعتريها ويشوبها بعض النقص، وبالتالي يجب أن نقف عند جوانبها سلبية أيضا، فقد جاءت معبرة عن وجهة نظر خاصة فهي لم تعطي إجابة عامة تشفي بها الغليل، وبهذا فإن حدودها يكمن في الكم الهائل من الفلاسفة الذين انتقدوها.



 لقد فتحت هذه الأطروحة المجال أمام مجموعة من الفلاسفة لمقاربتها كل حسب توجهاته ومدارسه، ولأن المقام لا يسمح في بسط كل التوجهات فإن الباب مفتوح للبحث أكثر في التصورات المعاصرة والقديمة، وسنقتصر على التصورات الأبرز ومنه فإذا كان الفيلسوف........... يذهب في اتجاه أطروحة القولة ويؤكد............ (ذكر موقف الفيلسوف)، وأيضا نجد الفيلسوف............ الذي يزكي هذا الطرح ويرى أن.............، ومن جهة مغايرة ومختلفة نجد تصور الفيلسوف.............. الذي يرى ..............................، كما نجد الفيلسوف ................ يذهب إلى أن ..............




مرحلة التركيب في منهجية القولة الفلسفية مجزوءة السياسة

 خلاصة القول، إننا نستنتج أن إشكالية ................ (ذكر القضية المحور المذكور في المقدمة)، طرحت اختلافات مهمة بين الفلاسفة، وأنتجت حول الموضوع حوارا جادا بينهم، فمنهم من يرى................. (ذكر ملخص المواقف المؤيدة باختصار)، وقد ذهب آخرون إلى عكس ما قيل من تصورات، ...................... (ذكر ملخص المواقف المعارضة)، وأما من وجهة نظري الشخصية فإنني أضم صوتي إلى الفكرة التي تؤكد ............... (شرح الموقف الفلسفي) البرهنة على رأيك بكل حرية شريطة أن يكون في نفس سياق الموضوع، ويمكن الرجوع إلى أمثلة من الواقع أقوال شعبية أقوال فلسفية .........، وبعد هذا الشوط المتسلسل تحليلاً ومناقشة للقضية، لكن مع ذلك يبقى السؤال مطروحا............(طرح سؤال مفتوح).

اقرأ المزيد

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-