هام جدا

منهجية جاهزة لتحليل نص فلسفي مجزوءة الوضع البشري

منهجية جاهزة لتحليل نص فلسفي مجزوءة الوضع البشري

لمنهجية الجاهزة تخص تحليل نص فلسفي حول مجزوءة الوضع البشري سواء تعلق الأمر بمفهوم التاريخ أو مفهوم الغير أو مفهوم الشخص، وكما نعلم أن كل مفهوم ينقسم إلى ثلاث محاور بالنسبة للشخص نجد محور هوية الشخص والمحور الثاني قيمة الشخص ثم محور الشخص بين الضرورة والحرية، إضافة إلى محور وجود الغير ومحور معرفة الغير ومحور العلاقة مع الغير ضمن مفهوم الغير، أما مفهوم التاريخ، فهناك محور المعرفة التاريخية، قم محور دور الانسان في التاريخ ثم محور التاريخ وفكرة التقدم، وللأشارة أن هذه المنهجية جاهزة يمكن اعتمادها لتحليل نص فلسفي لكل المجزوءات مع بعض
منهجسة تحليل نص فلسفي 




إن هذه المنهجية الجاهزة تخص تحليل نص فلسفي حول مجزوءة الوضع البشري سواء تعلق الأمر بمفهوم التاريخ أو مفهوم الغير أو مفهوم الشخص، وكما نعلم أن كل مفهوم ينقسم إلى ثلاث محاور بالنسبة للشخص نجد محور هوية الشخص والمحور الثاني قيمة الشخص ثم محور الشخص بين الضرورة والحرية، إضافة إلى محور وجود الغير ومحور معرفة الغير ومحور العلاقة مع الغير ضمن مفهوم الغير، أما مفهوم التاريخ، فهناك محور المعرفة التاريخية، قم محور دور الانسان في التاريخ ثم محور التاريخ وفكرة التقدم، وللأشارة أن هذه المنهجية جاهزة يمكن اعتمادها لتحليل نص فلسفي لكل المجزوءات مع بعض التعديلات البسيطة.


مقدمة جاهزة لمجزوءة الوضع البشري تحليل نص فلسفي

شكل الانسان قطب اهتمام مجموعة من الفلاسفة والمفكرين عبر تاريخ الفكر الفلسفي، ونحن نعلم تمام اليقين ان التفكير الفلسفي تفكير نقدي تساؤلي، يبحث في ماهية وجوهر المواضيع ولا يكتفي بالدراسة السطحية، ويعد الانسان من أولويات البحث الفلسفي باعتباره ذاتا تعيش وضعا بشريا خاصا، وموضوع هذا النص يندرج في هذا السياق بالتحديد، والذي يتعلق بالوضع البشري الذي يهتم بكل ما يحدد الذات البشرية وعلاقتها بالاخر وامتداده عبر التاريخ، ويرتبط بالأخص بمفهوم .......... (اذكر المفهوم)، وويعالج قضية............ (ذكر المحور) والتي تطرح مفارقة فلسفية مفادها ................ (ذكر المفارقة )، وبناء على ذلك يمكننا صياغة الاشكالات التالية:................. (طرح الاشكال العام وسؤال حول مضمون النص وآخر يحيل إلى المناقشة).


طريقة تحليل نص فلسفي في مجزوءة المعرفة

بعد قرائتنا المثأنية والمتمعنة للنص، يمكن القول انه يجيب عن الاشكالات السالفة باطروحة مفادها............... (ذكر اطروحة صاحب النص مع تحليل افكار النص ). 


ولبناء تصوره الفلسفي وظف صاحب النص مجموعة من المفاهيم والمصطلحات الفلسفية أهمها مفهوم ........ (تعريف المفهوم الأول) ثم مفهوم............. (تعريف المفهوم الثاني والثالث وغيرها إذا كان أكثر من ذلك)، وتتجلى العلاقة بين هذه المفاهيم في كونها علاقة............. (تحديد نوعية العلاقة ).


اما فيما يخص البنية الحجاجية لهذا النص، نجد صاحب النص، استعمل حجة .............(ذكر الحجاج التي استخرجتها والموجودة في النص وذكر وظيفتها في النص ) وهكذا يتضح لنا......... (استنتاج جزئي لما تم تحليله بالاضافة الى سؤال انتقالي).


القيمة والحدود في مناقشة نص فلسفي

يبدو من خلال ما سبق، أن القيمة الفلسفية لأطروحة النص تكمن في كونها تأخذ بعدا تاريخيا وفلسفيا، وذلك لارتباطها بالوجود الانساني، وفى نفس الوقت تشكل نمودجا للنقد الفلسفي، هذا ما جعل لهذا النص وجهان لعملة واحدة، وجه يبرز لنا مكامن القوة والآخر مكامن الضعف فقوته تبرز في تأكيده على.............. (ذكر ما يؤكد صاحب النص )،


لكن بالرغم من ذلك فإن هذه الاطروحة أخفت عنا الوجه الاخر الذي يظهر ضعفها الا وهو............  (ذكر ضعف الاطروحة مع التعليل )، لكن الى أي حد يمكن اعتبار................ (طرح فكرة النص في سؤال وهل يجد تصور النص ركنا ركينا تستند اليه تصورات اخرى ؟)


بعد الراي المعبر عنه في النص نجد مجموعة من التصورات الفلسفية الأخرى، حيث يرى الفيلسوف............. (ذكر الفلاسفة مع استعمال بعض الروابط ك: في المقابل في نفس الاتجاه من جهة اخرى . )


ملخص تحليل نص فلسفي مجزوءة الوضع البشري

على العموم، يمكن القول ان هذه المواقف عكست لنا صعوبة وتعقيد اشكال............. (ذكر المحور )، فهناك من ذهب الى ان.............. وهناك من يرى..........  (ذكر اراء الفلاسفة باختصار )،  وهذا الاختلاف بين المواقف الفلسفية يبين لنا ان هذا الاشكال غنى بالنقاش وذلك لاهميته الفلسفية، اما من وجهة نظري............ (ذكر الرأي الشخصي)، اذن هل نكون قد أجبنا على هذا الاشكال ام مازلنا في رحلة البحث عن الاجابة ؟

اقرأ المزيد


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-