هام جدا

منهجية تحليل قولة فلسفية جاهزة مجزوءة المعرفة

منهجية تحليل قولة فلسفية جاهزة مجزوءة المعرفة

منهجية تحليل قولة فلسفية جاهزة حول مجزوءة المعرفة مفهوم النظرية والتجربة ومفهوم الحقيقة ومفهوم العلوم الانسانية
منهجية تحليل قولة لمجزوءة المعرفة



هذا النموذج لمنهجية تحليل قولة فلسفية جاهزة مجزوءة المعرفة، هو النموذج الأفضل للتلاميذ الذين يجدون صعوبة في الكتابة في مادة الفلسفة، وكما هو معلوم أن مجزوءة المعرفة تتوزع إلى ثلاث مفاهيم مركزية وهي مفهوم النظرية والتجربة، ثم مفهوم الحقيقة، ثم مفهوم العلوم الانسانية، وبالتالي فهذه المنهجية يمكن اعتمادها لتحليل أية قولة فلسفية تتعلق بأحد هذه المفاهيم الثلاث، لكن يمكن كذلك اعتماده أثناء الاشتغال على قولة أخرى توجد خارج مجزوء المعرفة من قبيل الوضع البشري أو السياسة أو الأخلاق، لكن مع بعض التعديلات الطفيفة والبسيطة.


اطلع من هنا على منهجية جاهزة لمجزوءة السياسة.


مقدمة جاهزة لقولة فلسفية مجزوءة المعرفة

من خلال المفاهيم المتضمنة في القولة التي بين أيدينا (............ ذكر بعض المفاهيم)، يتضح أنها تندرج ضمن المجال الابستمولوجي المعرفي، وتعالج بالأخص موضوع................ (ذكر الموضوع أو المفهوم المركزي)، وتسلط الضوء على قضية............. (ذكر القضية أو المحور الذي تتحدث عنه القولة)، والتي تثير مفارقة اساسية مفادها............... (ذكر المفارقة باختصار)، هذا ما يضعنا أمام العديد من الإشكالات من قبيل: هل .........أم.......... والى أي حد يمكن اعتبار ..............؟ (طرح الاشكال المركزي والأسئلة الجزئية).



تحليل قولة فلسفية مجزوءة المعرفة

من خلال قراءتنا المتأنية لهذه القولة، يتضح أنها تعلن بشكل صريح عن أطروحة أساسية دون إضمار أو إخفاء لأفكارها ومضمونها، فقد أكد صاحب القولة بشكل عامة على أن ....................... (ذكر مضمون الأطروحة وشرحها مع إمكانية اعتماد أدوات من قبيل: وبهذا المعنى يمكن القول ...... وبناء على ذلك .............).



ولبناء أطروحته هذه استخدم صاحب القولة مفهومين مركزيين (قد يكون أكثر من ذلك)، أما مفهوم........ فيشير إلى ..................، وأما مفهوم............ فيدل على ........... ، وتربط بين هذه المفاهيم علاقة ......... (ذكر نوع العلاقة التي تجمع بين المفاهيم مع تحديد وللإشارة في الأغلب لا تخرج العلاقة عن مضمون الأطروحة).



ومن الناحية الحجاجية يلاحظ بأن صاحب القولة يقدم لنا تصوره استنادا على بعض الأساليب الحجاجية والروابط المنطقية فيما يخص الروابط اللغوية، ففي البداية يفتتح صاحب القولة كلامه ........... (ذكر بعض الأساليب الحجاجية من قبيل: بجملة تفيد الإثبات (ينبغي أن.....) ثم يليها بجملة ثانية تفيد النفي ) وليس. ... بل على العكس ... ويمكن استحضار بعض الحجج الغير موجودة في القولة من قبيل أمثلة إحصاءات وغيرها)



وهكذا يبدو بأن هذه الأطروحة تتمتع باتساق وترابط وتناغم منطقي وقوة استدلالية، ذلك ما نلمسه في سلاسة أفكارها، الذي ساهم فيه بساطة ووضح الأسلوب الذي جاءت به القولة، بهدف التأكيد على .......... (ذكر الأطروحة بشكل مختصر جدا)، لكن إلى أي حد يصدق هذا القول ؟ وهل يعتبر الرأي الوحيد في الساحة الفكرية ؟ وهل أجاب هذا التصور بشكل قطعي على الإشكال المطروح .؟




مرحلة مناقشة قولة فلسفية مجزوءة المعرفة

 إن أطروحة القولة موضوع التحليل، تكشف عن أهميتها العلمية وقيمتها الفكرية من خلال تأكيدها على......... ذكر باختصار ما تؤكد عليه القولة). وهو نفسه ما يؤكد عليه العديد من المفكرين والفلاسفة والعلماء، نستحضر منهم الفيلسوف ........ الذي يرى بأن ............. وفي نفس السياق يؤكد الفيلسوف ..... على أن............... وفي سياق آخر يرى الفيلسوف ...........على أن..........



لكن رغم كل ذلك، فهذه لأطروحة لم تسلم من النقد اللاذع الذي كشف عن حدودها وضعفها، فما تؤكد عليه هذه الأطروحة لم يلقى قبولا من طرف العديد من المفكرين منهم ............ الذي يرى ........... ثم ............ الذي يرى.......................



خلاصة لتحليل قولة فلسفية مجزوءة المعرفة

من خلال ما سبق نخلص إلى القول بأن إشكالية ........... (ذكر عنوان المحور الذي ذكر في المقدمة) أفرزت مجموعة من المواقف الفلسفية المتعارضة، فمنها من يرى............ في حين منها من يرى ...................  أما فيما يتعلق بموقفي الشخصي، أجد نفسي مقتنعا بفكرة أن ................لأنها فكرة  أقرب إلى الواقع المعيش، فواقع الحال يشهد على أن .............. وفي ظل تضارب هذه الآراء والتصورات، ألا يمكن القول أن............. (طرح سؤال مفتوح)؟.

اقرأ المزيد


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-