هام جدا

منهجية جاهزة لتحليل نص فلسفي لمجزوءة الوضع البشري

منهجية جاهزة لتحليل نص فلسفي لمجزوءة الوضع البشري

طبيعة الكتابة الفلسفية في تحليل ومناقشة نص فلسفي معين، وهذه المنهجية التي نقدم لكم هي منهجية تحليل نص فلسفي مجزوءة الوضع البشري 2 باك، لكنها صالحة كذلك لتحليل أي نص فلسفي، بمعنى أنه يمكن اعتمادها كمنهجية تحليل نص فلسفي أولى باك علوم تجريبية أو توجه أدبي، لكن شريطة التعديل على بعض الأمور.
منهجية تحليل نص فلسفي جاهزة




بداية لا بد أن أذكر أنني لا أشجع على المنهجيات الجاهزة، فهي في نهاية المطاف تحد من الحس الإبداعي لدى التلميذ، والامتحان هو مجال لإبراز التميز عن الآخرين، وفق شروط وضوابط عليه احترامها، ولكن مادام أن أغلب التلاميذ يعانون من ضعف التعبير، فإن هذه المنهجية ستساعدهم بداية على فهم طبيعة الكتابة الفلسفية في تحليل ومناقشة نص فلسفي معين، وهذه المنهجية التي نقدم لكم هي منهجية تحليل نص فلسفي مجزوءة الوضع البشري 2 باك، لكنها صالحة كذلك لتحليل أي نص فلسفي، بمعنى أنه يمكن اعتمادها كمنهجية تحليل نص فلسفي أولى باك علوم تجريبية أو توجه أدبي، لكن شريطة التعديل على بعض الأمور.


مقدمة جاهزة لمنهجية تحليل نص فلسفي

كان الإنسان منذ قديم الزمان محط دراسة وتحليل فلسفي، منذ أن ظهرت الفلسفة في بلاد اليونان والتي اهتمت بمختلف أبعاده، كالبعد الوجودي، والبعد المعرفي، والبعد السياسي، والبعد الأخلاقي. وفي هذا السياق يعرض صاحب هذا النص الماثل أمامنا البعد (اذكر أحد هذه الأبعاد) ويركز الحديث حول (اذكر المفهوم. والذي يعالج من خلاله قضية (اذكر المحور) وهذه القضية قد تضاربت فيها آراء الفلاسفة واختلفت إلى حد أغنى الخطاب الفلسفي، نظرا للطابع المعقد لهذه القضية، ونظرا للإحراجات والمفارقات التي تثيرها، الأمر الذي يدفعنا إلى التساؤل: ما ....؟ وما .....؟ وهل . . أم ...... (مثلا: ما الشخص؟ وما معنى الهوية؟ وهل الهوية تقوم على أساس الفكر أم على أساس الشعور والذاكرة؟


طريقة تحليل نص فلسفي

للإجابة عن هذه التساؤلات نشرع بداية في استخراج الأطروحة التي يتضمنها هذا النص، وهي................ (ذكر أطروحة النص) ويمكن توضيحها بالاستعانة بالأفكار الجزئية للنص، حيث استهله بأسلوب....... (الفكرة الأولى باستخدام الأسلوب الحجاجي الموظف)، لينتقل بعد ذلك إلى........... (الفكرة الثانية) بتوظيفه لأسلوب ....... (الأسلوب الحجاجي الموظف)، ليختم النص في الأخير ب ..........(الفكرة الثالثة) وذلك من خلال استعماله أسلوب ...........(الأسلوب الحجاجي الموظف).


وبعد هذه المرحلة تجدر الإشارة الى أن هذا النص قد تخللته مجموعة من المفاهيم المركزية التي تؤثث فضاءه، وهي........ (المفهوم الأول و المفهوم الثاني ثمالمفهوم الثالث)، فإذا كان........ (المفهوم الأول) يحيل على ........(تعريف المفهوم)، فإن........ (المفهوم الثاني) يحيل على............ (شرح المفهوم)، أما.......... (المفهوم الثالث) فيشير إلى ........... (شرح المفهوم)، والظاهر من خلال الأطروحة المستخرجة سلفا، والأفكار الجزئية للنص أن العلاقة القائمة بين هذه المفاهيم هي علاقة.......... (تكامل + ترابط + انسجام + تعارض + ...) بحيث................  (شرح العلاقة).


طريقة مناقشة أطروحة النص الفلسفي

تقتضي منا الكتابة الفلسفية مناقشة هذا الطرح الفلسفي، من خلال إبراز مكامن القوة والضعف فيه، قأما قيمة الأطروحة بمعنى مكامن القوة فقد تجلت في .......... (ذكر مكامن القوة + مثال واقعي إذا تمكنت من ذلك)، وهو ما أكده...... (اسم الفيلسوف المؤيد) بحيث يرى أن ............ (ذكر موقف الفيلسوف).


ومع كل هذه الإيجابيات التي تحملها أطروحة النص، إلا أنها أغفلت............ ( ذكر نقاط الضعف + مثال واقعي إن أمكن). وفي هذا الصدد يرى الفيلسوف...... (اسم الفيلسوف) أن ....... (ذكر موقف الفيلسوف).


طريقة بسيطة لكتابة تركيب في منهجية تحليل نص فلسفي

بعد تحليل ومناقشة قضية........... (اذكر المحور التي يعالجها النص)، يمكننا الآن إبراز خلاصات هذا الموضوع، فإذا كان النص يؤكد.......... (ذكر الأطروحة باختصار شديد)، وهي الفكرة التي أيدها العديد من الفلاسفة والمفكرين، إلا أن العديد منهم كذلك قدم بديلا لتلك الفكرة، فمن الفلاسفة والمفكرين من يرى أن ............... (ذكر باختصار ملخص المواقف المعارضة)، فهذا الاختلاف ليس اختلاف صراع، وإنما هو اختلاف أغنى الفكر والخطاب الفلسفي، لأنه نتاج اختلاف زوايا النظر بين الفلاسفة والمفكرين، وما دام أن الفلسفة مجال رحب وخصب لطرح الأفكار والتصورات. فإني أرى أن ........... (الرأي الشخصي + مثال واقعي إن امكن).

اقرأ المزيد


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-