هام جدا

منهجية تحليل نص فلسفي جاهزة لمجزوءة السياسة

 منهجية تحليل نص فلسفي جاهزة لمجزوءة السياسة

منهجية جاهزة لتحلي نص فلسفي حول مجزوءة السياسة، بل أكثر من ذلك فهي أسهل منهجية تحليل نص فلسفي جاهزة، وبالتالي سيكون من السهل توظيفها أثناء تحليلكم لقولة فلسفية تتعلق سواء بمفهوم الدولة أو مفهوم العنف أو مفهوم الحق والعدالة، وهي بحد ذاتها مواضيع تتفرع لإشكالات عدة، منها محور الدولة بين الحق والعنف، الحق بين الطبيعي والوضعي، ثم محور العدالة بين الانصاف والمساواة، وللاشارة أن هذه الاشكالات وإشكالات أخرى ستجدون ملخصات لها ضمن هذا الموقع.  محتويات الموضوع
منهجية جاهزة مجزوءة السياسة




إن هذه المنهجية تعتبر منهجية جاهزة لتحلي نص فلسفي حول مجزوءة السياسة، بل أكثر من ذلك فهي أسهل منهجية تحليل نص فلسفي جاهزة، وبالتالي سيكون من السهل توظيفها أثناء تحليلكم لقولة فلسفية تتعلق سواء بمفهوم الدولة أو مفهوم العنف أو مفهوم الحق والعدالة، وهي بحد ذاتها مواضيع تتفرع لإشكالات عدة، منها محور الدولة بين الحق والعنف، الحق بين الطبيعي والوضعي، ثم محور العدالة بين الانصاف والمساواة، وللاشارة أن هذه الاشكالات وإشكالات أخرى ستجدون ملخصات لها ضمن هذا الموقع.

محتويات الموضوع
  1. مقدمة جاهزة لتحليل نص فلسفي مجزوءة السياسة.
  2. مرحلة تحليل نص فلسفي مجزوءة السياسة.
  3. مرحلة مناقشة نص فلسفي في مجزوءة السياسة.
  4. مرحلة التركيب في منهجية النص الفلسفي مجزوءة السياسة.



مقدمة جاهزة لتحليل نص فلسفي مجزوءة السياسة

إن الفكر الفلسفي عبر تاريخه، اهتم بالعديد من المجالات الفكرية، كان من بينها المجال السياسي الذي يناقش طرق تدبير العلاقات بين الأفراد داخل المجتمع، والقولة الماثلة بين أيدينا تندرج ضمن هذا المجال، بحيث تتحدث عن موضوع .......... (ذكر المفهوم الذي يتحدث عنه النص)، وتعالج بالأخص قضية............(تحديد القضية أو المحور الذي يعالجه النص مثلا قضية الدولة والعنف)، وهي قضية أثارت العديد من المفارقات والتناقضات، بحيث............ (صياغة المفارقة والتناقض الذي تطرحه القضية)، وانطلاقا من هذا يصبح من المشروع طرح التساؤلات الآتية:............................ (طرح الإشكال الرئيسي والأسئلة الجزئية).



مرحلة تحليل نص فلسفي مجزوءة السياسة

يراهن النص على أطروحة جوهرية مضمونها أن ........ (صياغة مضمون الأطروحة وشرحها)، بحيث يستهل صاحب النص نصه ب............ (ذكر الفكرة الأساسية الأولى)،  ليوضح بعد ذلك أن.................. (ذكر الفكرة الثانية وشرحها)، ليؤكد في الأخير على أن .............. (ذكر الفكرة الأخيرة)، (من الممكن أن تكون أكثر من ثلاث أفكار في النص).


وإذا ما أردنا استجلاء الخيوط الأساسية في هذا النص فإنه من المعلوم للمفهمة أهمية بالغة في النص الفلسفي، ومنه فقد اعتمد صاحب النص مفاهيم أساسية فكان أولها ..... (ذكر المفهم وشرحه)، ثم مفهوم ............ ذكر المفهوم الثاني وشرحه)، (من الممكن أن يكون أكثر من مفهومين)، والعلاقة القائمة بين هذه المفاهيم هي علاقة........... (ذكر طبيعة العلاقة تكامل / تعارض مع التعليل....)


ومن مقومات النص الفلسفي أيضا نجد البرهنة والمحاجة، وتسلحا لذلك ولكي يضفي صاحب النص على نصه طابعا حجاجيا، فقد اعتمد جملة من الأساليب الحجاجية و الروابط المنطقية فمن حيث هذه الأخيرة فقد وظف............... (مثلا: أدوات التأكيد "إن أن..." ، وأدوات النفي "لا، ليس لن ..." ، وأيضا أدوات الاستدراك "لكن ..." )، ناهيك عن وجود أساليب حجاجية من قبيل............. ( أسلوب التعريف فقد عرف لنا صاحب النص (....) ، وأيضا نجد أسلوب التفسير بحيث فسر لنا (....) ، ونجد حضورا مهما لأسلوب المثال فقد أعطى لنا مثال (....). و غيرها من الروابط المنطقية والأساليب التي ساهمت بشكل كبير في اتساق و انسجام أفكار النص ومعها تقوية أطروحة النص. لكن ما هي القيمة الفلسفية التي تحملها هذه الأطروحة وما حدودها ؟.


مرحلة مناقشة نص فلسفي في مجزوءة السياسة

إن الإجابة عن هذا السؤال يقتضي منها أولا الاستنتاج أن الأطروحة التي ينطوي عليها النص تحمل قيمة فلسفية إيجابية، فهي .................. (ذكر قيمة الأطروحة)


لكن هذا لا تمنعنا من الشك فيها لأنه قد تعتريها وتشوبها بعض النقائص والحدود، بمعنى قد يكون لها جوانب سلبية أيضا، فهذه الأطروحة جاءت معبرة عن وجهة نظر خاصة، فهي لم تعطي إجابة عامة تشفي بها الغليل، وبهذا فإن ما يبرر حدودها هو الكم الهائل من الفلاسفة الذين انتقدوها، إذ فتحت المجال لمجموعة من الفلاسفة لمقاربتها كل حسب توجهاته ومدارسه، ولأن المقام لا يسمح في بسط كل التوجهات فإن الباب مفتوح للبحث أكثر في التصورات المعاصرة والقديمة، وسنقتصر على التصورات الأبرز.


ومنه فإذا كان الفيلسوف (... المؤيد 1...) يذهب في اتجاه أطروحة النص ويتصور أن ....موقفه...)، و أيضا نجد الفيلسوف (... المؤيد 2...) يزكي هذا الطرح و يرى أن ....موقفه ..... فإنه ومن جهة مغايرة ومختلفة نجد تصور الفيلسوف (... المعارض 1...) الذي يرى أن (... موقفه....). كما نجد الفيلسوف (... المعارض 2...) يذهب إلى أن (... موقفه...).



مرحلة التركيب في منهجية النص الفلسفي مجزوءة السياسة

ونافلة القول، فإننا نستنتج أن إشكالية .... (عنوان المحور ...)، طرحت اختلافات مهمة بين الفلاسفة وأثرت على الموضوع حوارا جادا بينهم بحيث يرى .... مؤيد 1..) أن .... موقفه في جملة...) وأما ... مؤيد 2..) يرى أن .... موقفه في جملة...). وقد ذهب آخرون إلى عكس ما قيل من تصورات، إذ يرى (... المعارض 1...) أن (... موقفه في جملة...)، وأما .... المعارض 2...) يتصور أن ....موقفه في جملة ...). وأما من وجهة نظري الشخصية فإنني أضم صوتي إلى موقف الفيلسوف (... الذي تتفق معه...) لأن .... البرهنة على رأيك بكل حرية شريطة أن يكون في نفس سياق الموضوع ويمكن الرجوع إلى أمثلة من الواقع أقوال شعبية أقوال فلسفية...). وبعد هذا الشوط المتسلسل تحليلاً ومناقشة للقضية يبقى الاشكال التالي عالقا، ............................ (طرح سؤال مفتوح).

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-