هام جدا

قارن بين الفلسفة الحديثة و الفلسفة المعاصرة: مقالة فلسفية جاهزة

قارن بين الفلسفة الحديثة و الفلسفة المعاصرة: مقالة فلسفية جاهزة

إن هذه المقالة الفلسفية الجاهزة،  التي تتحدث عن  المقارنة بين الفلسفة الحديثة والفلسفة المعاصرة، إنما هي تندرج ضمن مقالات مشكلة المذاهب الفلسفية بين الشكل والمضمون،  وهي مقالة فلسفية تخص شعب الثانية ثانوي آداب وفلسفة، ثم شعبة الثالثة تسيير واقتصاد، وكذلك شعبة الثالثة تقني رياضي، وهي مقالة من إعداد الأستاذ حبطيش وعلي
المقارنة بين الفلسفة المعاصرة والحديثة



إن هذه المقالة الفلسفية الجاهزة،  التي تتحدث عن  المقارنة بين الفلسفة الحديثة والفلسفة المعاصرة، إنما هي تندرج ضمن مقالات مشكلة المذاهب الفلسفية بين الشكل والمضمون،  وهي مقالة فلسفية تخص شعب الثانية ثانوي آداب وفلسفة، ثم شعبة الثالثة تسيير واقتصاد، وكذلك شعبة الثالثة تقني رياضي، وهي مقالة من إعداد الأستاذ حبطيش وعلي، والتي قدمها على صفحته على الفيسبوك.



طرح المشكلة : الفلسفة وهي كلمة مشتقة من اللغة اليونانية فيلوسوفيا، وظهرت في اللغة العربية، ومعناها هي محبة الحكمة أو طلب المعرفة أو البحث عن الحقيقة، وعلى الرغم من وضوح المعنى لِكَلِمَةِ الفلسفة إلا أنه من الصعب الدلالة على مفهومها بشكل دقيق، ولكنّها بشكل عام هي نشاط إنساني قديم يقوم على الدراسة النظرية والعملية للمجتمعات والثقافات منذ أقدم العصور، وتستخدم الفلسفة في العصر الحديث للدلالة على السعي وراء المعرفة الجوهرية في حياة الإنسان منها (الواقع، والحياة، والمعاني الحقيقية، والمعرفة)، لذلك الفلسفة منذ أقدم العصور إلى يومنا هذا تمر بمراحل تطور كبيرة، وفي هذا السياق الحديث سيكون عن طبيعة العلاقة الموجودة بين الفلسفة الحديثة : الفلسفة المعاصرة وهذا الموضوع قد أثار تساؤلات مختلفة و من بينها : ما هي أوجه الاختلاف و التشابه بينهما ؟ ما هي طبيعة العلاقة بينهما ؟.


محاولة حل المشكلة

أوجه الاختلاف : وتجدر الإشارة إلى أن هناك الفرق بين الفلسفة الحديثة والمعاصرة وفي ضوء حقيقة أن الفلسفة المعاصرة هي فلسفة تحتوي على واحد أو أكثر من المفاهيم المرتبطة بالوقت ، في حين أن الفلسفة الحديثة هي فلسفة تم وضعها منذ بداية القرن الحادي والعشرين ويعتبر من أهم إنجازات القرن الماضي و في هذا مقالة عن الفلسفة الحديثة و الفرق بين الفلسفة الحديثة والمعاصرة: 


  • تشمل الفلسفة المعاصرة النقد والبحث والتحليل للمعرفة العلمية في إطار البحث النقدي المسمى بالعلوم المختلفة في مجتمع البحث، وتركز بشكل أساسي على دراسة البشر وبقائهم، والتعامل مع مختلف القضايا السياسية و المشاكل الاجتماعية ومحاولة إيجاد حلول معقولة.


  • في الوقت الحاضر ، يميل الفلاسفة المعاصرون إلى انتقاد عدد كبير من مفاهيم وسلوكيات وأفكار الفلسفة الكلاسيكية ، من أجل تصحيح المفاهيم والاهتمام بالجوانب والأفكار التي كانت مهمشة في الفلسفة القديمة.


  • أظهرت الفلسفة الحديثة في أوروبا مع حلول القرن السابع عشر ، وهي الفلسفة الأكثر استخداما بين العلماء والباحثين والقراء اليوم ، بعض المؤرخين ظهور هذا العصر الجديد للفلسفة إلى ما يسمى بالظهور "الفلسفي". يعتقدون أن هذا هو جوهر ظهور الفلسفة الحديثة و يرجع بعض الناس هذه الفلسفة إلى عصر النهضة الحديث.


  • من أهم الفلاسفة في الفلسفة الحديثة مالبرانش ، سبينوزا ، ديكارت ، باروخ ، وهم ينتمون إلى مدرسة الفلسفة العقلانية ، وبعض الفلاسفة ينتمون إلى مدرسة الفلسفة التجريبية، باتباع المبدأ حيث يجب أن تكون المعرفة قبل التجربة الحسية ومنهم جون بيركلي ، وديفيد هيوم ، وجون لوك .


أوجه التشابه : إن التشابه الوحيد بين الفلسفة المعاصرة والفلسفة الحديثة هي :


  • كلاهما منتوج عقلي و إبداع فلسفي.
  • كلاهما يبحثان عن الحقيقة.
  • كلاهما يقوم على منطلقات و مسلمات.
  • كلاهما تأريخ للفكر الفلسفي.

مواطن التداخل أو العلاقة:

إن التداخل الوحيد بين الفلسفة المعاصرة والفلسفة الحديثة هو أنهم يبحثون عن حلول عملية بدلاً من الرفاهية ، لكنهم يبحثون عن طرق علمية وعملية أكثر من أي وقت مضى لحل المشكلات القائمة في المجتمع وحل مشاكل الناس. 


حل المشكلة: في الأخير نجد أن الفلسفات عبر التاريخ و إن كانت تبدو متعددة في ظاهرها إلى أنها تبقى واحدة في الرسالة و الهدف العام وما العلاقة بين الفلسفة الحديثة و المعاصرة إلا مثال يجسد هذه الوحدة و التكامل.

اقرأ المزيد


















تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-