هام جدا

الشعر العربي الحديث: أفضل 4 مقدمات جاهزة في اللغة العربية

الشعر العربي الحديث: أفضل 4 مقدمات جاهزة في اللغة العربية

مقدمات جاهزة لظاهرة الشعر العربي الحديث تكسير البنية تجديد الرؤيا سؤال الذات إحياء النموذج في اللغة العربية الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية
مقدمات جاهزة للشعر العربي الحديث




إننا نسعى من خلال هذا المقال إلى تقديم أفضل أربع مقدمات جاهزة في الشعر العربي الحديث في مادة اللغة العربية لتلاميذ الثانية بكالوريا آداب وعلوم إنسانية، وهي مقدمات تخص المجزوءة الأولى والثانية من البرنامج الدراسي في اللغة العربية، وفيما يأتي ستجدون مقدمة جاهزة لإحياء النموذج في الشعر العربي الحديث، ثم أفضل وأحسن مقدمة جاهزة في سؤال الذات في الشعر العربي الحديث، وكذلك أحسن مقدمة جاهزة لتكسير البنية في الشعر العربي الحديث، وأخيرا مقدمة جاهزة لتجديد الرؤيا في الشعر العربي الحديث، وللإشارة أن هذه المقدمات يمكنكم التعديل عليها، لأنها ليست نهائية، وبالتالي يمكن للتلميذ أن يضفي عليها طابعه الشخصي، وفيما يأتي أفضل المقدمات الجاهزة للشعر العربي الحديث في اللغة العربية.

محتويات الموضوع

  1. أفضل مقدمة جاهزة لتكسير البنية.
  2. أحسن مقدمة جاهزة لتجديد الرؤيا.
  3. أروع مقدمة جاهزة لإحياء النموذج.
  4. أفضل مقدمة جاهزة لسؤال الذات.



أفضل مقدمة جاهزة لتكسير البنية

منذ بداية القرن العشرين بدأ الشعر العربي في البحث عن بدائل شعرية جديدة تسمح له بالانخراط في عصره والتفاعل مع قضاياه ومشاكله، ومع النصف الثاني من هذا القرن ظهر اتجاه شعري باسماء مختلفة، أبرزها: شعر التفعيلة، الشعر الحر الشعر الحديث، والشعر الجديد يدعو إلى تحطيم قيود الوزن والقافية والتخلي عن البحر العروضي، والاعتماد في المقابل على نظام السطر الشعري، الخاضع لعدد غير محدد من التفعيلات، فضلا عن التنويع في القوافي والأرواء، وقد تضافرت مجموعة من الظروف والعوامل التي أفرزت هذا الحركة نذكر منها:

أحداث ما بعد الحرب العالمية الثانية، وما رافقها من حركات تحررية، نكبة فلسطين، بالإضافة إلى انفتاح الشاعر على الأداب العالمية والثقافات الغربية، والاغتراف من الروافد والايديولوجيات والفلسفات المختلفة، وكذا الشعر العالمي (توماس إيليوت لوركا، مایاکوفسکی، ناظم حكمت، وقد كانت بداية هذه الحركة من العراق على يد نازك الملائكة (الكوليزا) وبدر شاكر السياب (هل كان هذا حبا؟)، ثم انتشرت لتشمل اقطارا عربية أخرى كمصر (صلاح عبد الصبور) والشام (أدونيس) أو فلسطین (محمود درویش) والمقرب (عبد الكريم الطبال والمجاطي...) ويعد (صاحب النص)........... من أهم شعراء الحداثة الذين أسهموا في إغناء وإثراء الشعر الحر: فما المعاني التي تضمنتها قصيدته................ ؟ وما الخصائص الفنية التي التزم بها الشاعر؟ وإلى أي حد استطاع أن يمثل الاتجاه الذي ينتمي إليه شكلا ومضمونا ؟.



شاهد أيضا





شاهد أيضا

أحسن مقدمة جاهزة لتجديد الرؤيا

لم يقف تطور الشعر العربي عند ما قام به شعراء تكسير البنية، بل واصل حركيته وتطوره بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، نتيجة جملة من الأحداث السياسية والفكرية والثقافية، ليثمر ما سمي بشعر الرؤيا، والذي يعبر عن موجة إبداعية جديدة ذات مقومات إبداعية خاصة، تجاوزت الرغبة في تكسير الأوزان والوقفات العروضية والدلالية إلى مستوى الانفتاح على عوالم إنسانية خصبة في التعبير عن انفعالاتهم ومعاناتهم وقلقهم الوجودي، وذلك بواسطة لغة تعتمد على المجازات القوية والانزياح، وأدوات أسلوبية تقوم على توظيف الرمز والأسطورة، فضلا عن كشف خبايا الكون والنفاذ إلى أسراره، والتطلع إلى عالم ممكن واستشراف مستقبل أفضل، وذلك بفضل تجارب فريدة للعديد من الشعراء، نذكر منهم:

أدونيس، ويوسف الخال، وأمل دنقل، ومحمد السرغيني ويعد الشاعر.............، صاحب دیوان.................. من الشعراء الذين كان لهم الفضل الكبير في الارتقاء برسالة الشعر إلى مدارك أعمق وأشمل، ولعل قصيدته................. خير نموذج على اقتحام الشاعر.......................... لشعر الرؤيا: فما رؤيا الشاعر (الموضوع القصيدة) فيها؟ وما الخصائص الفنية التي وظفها للتعبير عن تلك الرؤيا؟ وإلى أي حد مثلت قصيدته.................... شعر الرؤيا شكلا ومضمونا ؟.




أروع مقدمة جاهزة لإحياء النموذج

عرف الشعر العربي قبل عصر النهضة  جمودا وانحطاطا، إذ هيمن عليه التصنع. وأهتم شعراء عصر الانحطاط بألوان البديع وثفاهة الأعراض على حساب المعنى. وبعد أن هبت على العرب رياح النهضة، انبرى تلة من الشعراء لبعثه وإحياته، واشتدت رغبتهم في العودة إلى الأصول القديمة باعتبارها نماذج يحتذى بها، من خلال استلهام روح القصيدة العربية التقليدية (النزعة البيانية، والأغراض الشعرية القديمة... ) وطريقة نظمها (البناء العمودي، ووحدة الوزن والقافية والروي... )، والنسج على منوال الفعول و مخارابهم في بناء الصور وتشكيلات المعنى والإبداع والأسلوب..، ولقد حمل لواء هذه الحركة الشعرية كثير من الشعراء في المشرق والمغرب، نذكر منهم:

محمود سامي البارودي حافظ إبراهيم محمد سيدي الجواهري محمد العلوي علال الفاسي محمد بن إبراهيم، وصاحب النص.......، والذي يعد بشهادة العديد من الدارسين والنقاد من أهم مؤسسي حركة البعث والإحياء، وأحد الرواد الأوائل الذين كان لهم الفضل الكبير في إحياء الشعر العربي وتخليصه من مظاهر الانحطاط. لما تميز به شعره من غزارة وفصاحة وبيان، ولعل هذه القصيدة المنتطفة من ديوانه الشعري............ خير شاهد على شاعريته الفذة وبراعته في القول، فما المعاني التي تضمنتها قصيدته؟وما الخصائص الفنية التي التزم بها الشاعر وسعى إلى بعتها وإحيائها؟ وإلى أي حد مثل الشاعر خطاب البعث والإحياء؟ وما حدود تقيده بعمود الشعر؟.





أفضل مقدمة جاهزة لسؤال الذات

سؤال الذات اتجاه شعري حديث، ظهر أوائل القرن العشرين جاعلا من الذات الفردية سؤاله الإبداعي وهاجسه الأساسي، وقد جاء كرد فعل على الحركة الإحيائية المقلدة التي لم تول الذات الشاعرة العناية والاهتمام، ناهيك عن التأثر بالأدب الرومانسي الغربي نتيجة التلاقح الثقافي، وكذا الحالة المتردية التي عاشها العرب في هذه المرحلة التاريخية، والناجمة عن الاستعمار ومخلفات الحرب العالمية الأولى، ويتسم هذا الاتجاه الشعري بحملة من الخصائص الفنية نذكر منها: اعتمادها المضمون الذاتي وحضور النزعة الذاتية والتأملية، وتوظيف لغة بسيطة قريبة من المتداول اليومي، واعتماد صور شعرية نابعة من الذات، كما اتسمت القصيدة الرومانسية بالوحدة العضوية وبعض الملامح التجديدية على مستوى الإيقاع، وقد تشكل الاتجاه الرومانسي من ثلاث جماعات وهي:

جماعة الديوان والمدرسة المهجرية وجماعة أبولو، والتي اسسها أحمد زكي أبو شادي إلى جانب مطران خليل مطران، و إبراهيم ناجي وصاحب النص....................... والذي يعد من أوائل شعراء الاتجاه الرومانسي، حيث جاء شعره تجسيدا لتأملاته الخاصة عن الطبيعة والوجود، عاكسا ما تنطوي عليه شخصيته من تناقضات بين مشاعر الحرمان والحزن والانغماس في ملذات الدنيا، ولتكن رحلتنا في عالم هذا الشاعر من خلال قصيدته................ فما المضامين الذاتية التي سنعانقها في قصيدته؟ وما الخصائص الفنية التي وظفها الشاعر والتزم بها؟ وإلى أي حد مثلت قصيدته الخطاب الرومانسي شكلا ومضمونا؟.


اقرأ المزيد




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-