هام جدا

أفضل منهجية جاهزة لتحليل قولة فلسفية لمجزوءة الوضع البشري

منهجية جاهزة لتحليل قولة فلسفية لمجزوءة الوضع البشري

منهجية تحليل قولة فلسفية جاهزة لمجزوءة الوضع البشري من برنامج الفلسفة للسنة الثانية بكالوريا مفهوم الشخص ومفهوم الغير ومفهوم التاريخ
منهجية جاهزة للوضع البشري




إن الكثير من المتعلمين يجدون الصعوبة في تحليل قولة فلسفية لمجزوءة الوضع البشري، وبالتالي نقدم لكم هنا نموذج منهجية تحليل قولة فلسفية جاهزة، وهي منهجية يمكن اعتمادها في تحليل كل الأقوال الفلسفية التي من الممكن أن تجدها ضمن امتحان الفلسفة وتتعلق بمجزوءة الوضع البشري، سواء كانت القولة تتحدث عن محور هوية الشخص، أو محور الشخص بين الضرورة والحرية أو محور قيمة الشخص، أو معرفة الغير أو وجود الغير أو العلاقة مع الغير، أو محاور مفهوم التاريخ محور المعرفة التاريخية ثم محور دور الانسان في التاريخ أو محور التاريخ وفكرة التقدم، لكن لا يعني أنها غير صالحة لباقي المجزوءات بل يمكنك اعتمادها في تحليل قولة فلسفية تتعلق بباقي المجزوءات.

محتويات الموضوع

  1. مقدمة جاهزة لتحليل قولة فلسفية لمجزوءة الوضع البشري.
  2. مرحلة تحليل قولة فلسفية للوضع البشري.
  3. مرحلة المناقشة لقولة فلسفية حول الوضع البشري.
  4. مرحلة التركيب في منهجية تحليل القولة الفلسفية.



مقدمة جاهزة لتحليل قولة فلسفية لمجزوءة الوضع البشري

شكل الانسان قطب اهتمام العديد من الفلاسفة والمفكرين، ونحن نعلم تمام اليقين ان التفكير الفلسفي تفكير نقدي تساؤلي يبحث في ماهية وجوهر المواضيع، ولا يكتفي بالدراسة السطحية، اذ يعد الانسان من أولويات البحث الفلسفي باعتباره شخصا يعيش وضعا بشريا خاصا وهذه القولة تنصب حول هذا الموضوع بالتحديد وتتعلق بمجال الوضع البشري الذي يهتم بكل ما يحدد الذات البشرية وعلاقتها بالاخر وامتداده عبر التاريخ، وهذا ما سنناقشه في هذه القولة حيث تطرقت لموضوع (ذكر المفهوم ).......... وعالجت بالتحديد قضية .........................(ذكر المحور )، وهذا ما يقودنا الى مفارقة فلسفية مفادها ان ............... (طرح المفارقات)، وبناءا على ذلك يمكننا صياغة الاشكالات التالية : ..................... طرح الإشكال العام والإشكالات الجزئية.

شاهد أيضا



مرحلة تحليل قولة فلسفية للوضع البشري

بعد تأملنا لهذه القولة تبين انها تكشف عن موقف صريح، الا وهو ان................. (التوسع في شرح الاطروحة ) ولبناء تصوره الفلسفي وظف صاحب القولة مجموعة من المفاهيم و المصطلحات الفلسفية ابرزها مفهوم .......(تعريف المفهوم الاول ) ثم مفهوم................. (تعريف المفهوم الثاني وتعريف باقي المفاهيم إذا وجدت ) وتتجلى العلاقة بين المفاهيم في كونها علاقة..................... ( تحديد طبيعة العلاقة هل هي علاقة ترابط وانسجام ام تباعد وانفصال).

بعد الاشتغال على البنية المفاهمية للقولة والتي ساعدتنا على الكشف عن بعض خبياها، فيحق لنا ان ندعم القضية المطروحة في القولة بحجج كحجة ............ (توظيف الحجاج المفترضة كحجة المثال او التعريف او السلطة اوالمقارنة او الاستشهاد) ملاحظة اذا كانت القولة تحتوي على حجاج فيجب ان تتطرق اليها قبل الحجج المفترضة كأن تقول توسل صاحب القولة بحجة.. ) وهكذا يتضح لنا أن............... (تقديم استنتاج جزئي لما تم تحليله بالاضافة الى طرح سؤال انتقالي).



مرحلة مناقشة القولة الفلسفية حول الوضع البشري

ان قيمة هذه القولة تكمن بعدها.............. (الوجودي التاريخي، السياسي...) وذلك لارتباطها بالوجود الانساني، وفي نفس الوقت يشكل نموذجا للنقد الفلسفي هذا ما جعل أطروحة القولة تمثل وجهان لعملة واحدة وجه يبرز لنا مكامن القوة والآخر مكامن الضعف فقوتها تبرز في............... (ذكر ما يؤكد عليه صاحب القولة حول الموضوع المطروح مع التعليل ) لكن رغم كل ذلك، فقد أغفلت هذه الاطروحة  الوجه الاخر لهذا الموضوع، ذلك ما يظهر ضعفها بحيث............ (ذكر ضعف الاطروحة مع التعليل ) لكن الى أي حد يمكن اعتبار.......... (طرح القولة كسؤال وهل يجد تصور القولة مكانة بين تصورات اخرى ؟.

بعد الرأي المعبر عنه في القولة نجد مجموعة من التصورات الفلسفية الأخرى التي تعالج نفس الموضوع لكن من منطلقات وأسس مختلفة، حيث يرى الفيلسوف.............. (ذكر الفلاسفة مع استعمال بعض الروابط من قبيل: في المقابل، في نفس الاتجاه، من جهة اخرى................ .).



مرحلة التركيب في منهجية تحليل قولة فلسفية

يمكن القول عامة، ان هذه المواقف عكست لنا اشكال............ (ذكر المحور من جديد ) فهناك من ذهب الى ان............... (ذكر اراء الفلاسفة باختصار ) وهذا الاختلاف في المواقف يبين لنا ان هذا الاشكال غني بالنقاش وذلك لاهميته الفلسفية. اما من وجهة نظري.............. (ذكر الرأي شخصي)، وهكذا، هل يمكن القول أننا قد أجبنا على هذا الاشكال ام مازلنا في رحلة البحث عن الاجابة ؟.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-